-->
موقع محمود العيسوي موقع محمود العيسوي
random

مواضيع تهمك

random
random
جاري التحميل ...
random

الدكتور حسن الشافعي يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية

 

الدكتور حسن الشافعي، صورة أرشيفية

الدكتور حسن الشافعي يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية

حصل فضيلة الدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، عضو مجلس حكماء المسلمين، رئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، رئيس مجمع اللغة العربية السابق، اليوم الأربعاء، على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام 2022، وذلك بالاشتراك مع رئيس تنزانيا الأسبق.


تعريف بالدكتور حسن الشافعي:


هو الدكتور حسن محمود عبد اللطيف الشافعي أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ فبراير 2012 وحتى عام 2020، وهو أول أزهري يعتلي المنصب.،وهو أيضاّ عضو في هيئة كبار علماء الأزهر ومجلس حكماء المسلمين.


 ولد الدكتور حسن محمود عبد اللطيف الشافعي سنة 1930 تقريبًا، وحفظ القرآن الكريم صغيرًا، والتحق بمعهد القاهرة الديني الأزهري، وبرز بين أقرانه.


 في عام 1953 التحق بكليتي أصول الدين بجامعة الأزهر ودار العلوم بجامعة القاهرة، وتخصص في دراسة الفلسفة الإسلامية، ليدرس في الكليتين في وقت واحد، وكان مسموحًا به في ذلك الوقت. اعتُقل سنة 1954 وهو في الفرقة الثانية بكلية دار العلوم، وحكم عليه بالمؤبد في محاكمة عسكرية، ولكنه خرج بعد ست سنوات - عام 1960 - ليكمل دراسته الجامعية، وتخرج سنة 1963 في كليتي أصول الدين ودار العلوم، وحصل على مرتبة الشرف الأولى في كلية دار العلوم، وعُيِّنَ معيداً بقسم الفلسفة الإسلامية.


اعتُقِلَ مجدداً في عام 1964 أثناء دراسته للماجستير، بسبب انتمائه وقتها لجماعة الإخوان المسلمين، ثم خرج، وأعيد اعتقاله ثانية سنة 1966. خرج من السجن بعد أربع سنوات أخرى، وواصل دراسته حتى حصل على الماجستير عام 1969.


 ابتُعث للحصول على الدكتوراه من جامعة لندن، حيث أتقن اللغة الإنجليزية واطّلع على الثقافة الغربية والقضايا الفكرية التي يهاجم بها المستشرقون الإسلام ويثيرون حولها الشبهات. استطاع إنجاز رسالته للدكتوراه في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن سنة 1977، ثم عاد ليدرس الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم.

المصدر: ويكيبيبديا


لمعرفة الكثير عن حياة الشيخ الدكتور حسن الشافعي يمكنكم تحميل سيرته الذاتية التي كتبها بعنوان: حياتي في حكاياتي، بالضغط هنا

 


التعليقات



عن الموقع

موقع محمود العيسوي: موقع إلكتروني ثقافي شامل.

إحصائيات الموقع

شبكة الألوكة

زيارة شبكة الألوكة

جميع الحقوق محفوظة

موقع محمود العيسوي

2019


تطوير

ahmed shapaan